miraatheader_edited_edited_COLOR.jpg

الصحافة

PRESS

 

المقدمة

Arabic press typesetters in Arabic newspaper al-Hoda’s New York City office

من داخل مكاتب جريدة "الهدى" في نيويورك كما تم نشرها في كتاب (الشواعر الشريفة). مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله. 

كانت الصحف والمجلات النواة لإزدهار الحياة الثقافية لعرب أمريكا التي غيّرت شكل المجتمعات الأُولى بشكل كبير أعطت المقالات والإعلانات والروايات المتسلسلة والمقالات الإفتتاحية أهميةً لحياة المهاجرين، بل ومنحتهم صوتاً، وساعدتهم على فهم حياتهم الجديدة والتأقلم معها. فقد واجه المهاجرون جدالات وسجالات حول الدِّين ورجاله، وأثيرت التساؤلات حول الأدوار المجتمعية وآداب اللياقة الإجتماعية والهُويّة العرقيّة. واشتركت الصحف في ندوات ومناقشات حول المواطنة والعرقيّة، والحب والزواج في العالم "الجديد"، وتربية الأطفال وتعليمهم. وتعرّف القُرّاء على أخبار الشرق الأوسط والأحداث العالمية الأخرى، واستعرضوا تقارير وأخبار الجرائم والقِصاص والعِقاب، وتتّبعوا زيارات مواطنيهم من المدن المجاورة وحول العالم. كما قدمت الصحف مجالا للكتّاب المهاجرين لإختبار تجاربهم في اللغة العربية وقولبتها بما يلائم الواقع والحقائق الجديدة التي تواجههم في مجتمعاتهم الجديدة.

ربطَت هذه القصص والندوات المهاجرين، بمجتمع متخيَّلٍ وافتراضي للـ "السوريين الأميركيين" في الولايات المتحدة، في حين أبقت على روابطهم مع وطنهم الأصلي في الشرق الأوسط ومجتمعات المهجر الأخرى حول العالم.

Arab American newspaper publisher Salloum Mokarzel

ساعدت الصحافة العربية على ترسيخ حُبّ أمريكا في قلوب الملايين من المرتبطين باللغة العربية. 

سلّوم مكرزل، ناشر "ذي سيريان وورلد" (العالم السوري)، وشقيق  نعوّم مكرزل ناشر جريدة "الهدى"، عام ١٩٤٠. مجموعة عائلة مكرزل، أرشيف مركز خير الله. 

 
Page from the first Arab American newspaper Kawkab Amirka

التاريخ

أبصرت صحيفة كوكب أمريكا النور عام ١٨٩٢، وكانت أول صحيفة عربية تُنشر في أمريكا الشمالية، قام بنشرها ابراهيم ونجيب عربيلي. وبحلول عام ١٩٠٠، كان يُطبع نصف دزّينة من الصحف، بما فيها الهدى لنعوم مكرزل، ومرآة الغرب لنجيب دياب، وهما اثنتان من أكثر الصحف العربية انتشاراً، في جميع أنحاء الولايات المتحدة. 

سجَّل سلوم مكرزل عام ١٩١٠، استجابة للطلب المتزايد، أول ماكينة طباعة عربية في مدينة نيويورك، مما عزَّز عمل الصحافة والنشر والمطبوعات حتى الثلاثينيات من القرن الماضي. برزت صحف أخرى في الولايات المتحدة خارج نيويورك، التي كانت مركز الطباعة والنشر حينها، مثل ذي يونيون (الإتحاد) في ديترويت، وذي سيريان لايت (النور السوري) في أوكلاهوما سيتي، وذي نيشن (الأُمة) في مينيابوليس، وذي سيريان سبوتلايت (الضوء السوري) في هيوستن.

كان وقع هذه الفورة في الطباعة والنشر أمراً ملفتاً: في عام ١٩٣٠ وفي مجتمع لم يتجاوز عدد سكانه ١٤٠٠٠٠ عربي أميركي كان هناك ٨١ داراً للنشر، أي ما يعادل صحيفة أو جريدة لكل ١،٨٠٠ مهاجر. في حين أنّ في جميع الولايات المتحدة كان هناك صحيفة لكل ٥٠،٠٠٠ أميركي.

"كوكب أمريكا"، ١٥ نيسان ١٨٩٢. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله. 

Arab American newspaper clip from prominent Arabic-language newspaper al-Hoda

الدِّين

"الهدى"، ١٣ تموز ١٩٠٣. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله.

 

كان الدِّين واحداً من المواضيع الشائكة التي تَمّت مناقشتُها، وأُثير الجدل حولها في الصحافة العربية. فالعلمانيون، مثل نعّوم مكرزل محرر صحيفة "الهدى"، ناقشوا السيطرة المطلقة للمؤسسات الدينية وانتقدوها، والتي في رأيهم امتلكت قوةً ونفوذاً لم تستحقَها، نتيجة الجهل المتفشي بين التابعين لها والمؤمنين بها، بالإضافة إلى الدعم الذي كرّسه رجال الدِّين الفاسدون. جادل مفكرو النهضة العربية، أن هذه السلطوية التعسفية لا يمكن أن تختفي وتزول إلّا بانتشار العلم والثقافة التي تجلب التنوير والتقدّم والتطوّر. وأعطى أمين الريحاني صوتاً لهذه المشاعر والأفكار، من خلال كتابه الذي نشرته صحيفة "الهدى" بشكل سلسلة، وجاء فيه: "آه، يا قِسَّنا المحترم! إنك تعيش حياةً كلها أكاذيب، حياةً قوانينها خبيثة ومؤذية، والنتيجة، التسلّط والإستبداد لكل مَن هُم أدنى منك …". وبالمقابل، كانت هناك صحفاً أخرى، مثل "البشير"، التي دافعت عن رجال الدِّين والكنيسة، من خلال اتهام المحرّرين، أمثال مكرزل، والكتّاب والمفكرين، أمثال الريحاني، بالماسونية والإلحاد والزندقة. 

 
Arab American newspaper article from writer Afifa Karam published in prominent Arabic-language newsp

ولم يكن موضوع المرأة ودورها وحياتها في المهجر، بأقل حدة من موضوع الدِّين. فكانت الجرائد والصحف حافلة بالمقالات والمواضيع التي ناقشت ودعمت إعطاء المرأة حقوقاً أكثر وحريةً أكبر، في حين آثرت صحف أخرى الإبقاء أو الإلتزام بالطرق "التقليدية" المتَّبعة في مجتمعاتهن السالفة.

إدّعى كتّابٌ أمثال الياس ناصيف الياس وزعموا أن عمل المرأة يدنِّس ويلطِّخ شرف "السوريين". ففي مقالة له عام ١٩٠٣، كتب الياس: "آه يا أحبائي السوريين يا من تدَّعونَ الشرف … فهل من الشرف أن ترسلوا نساءَكم إلى التسكّع والتَعّرض … للإهانات". أما الأقلام الحرة والعناصر المتحررة في مجتمع المهاجرين، فقد عارضوا هذا النقد ورفضوه. فكتبت عفيفة كرم، وهي واحدة من أوّل الكاتبات العربيات في المهجر والأكثر إنتاجا وأثراً بينهُن: "إنك تنسب الخلاعة والإنحراف والرذيلة وعدم الخُلُق إلى [النساء العاملات] فقط، لكنك مخطئ. لأنّ المرأة عديمة الخُلُق لا يحدّها مكان عن ارتكاب القُبح والخطأ، فقط لأنها تعيش داخل القصور أو لأنها محبوسة فيها".

النوع الإجتماعي (جندر)

Al-Hoda, July 14, 1903

مقالة لعفيفة كرم، رداً على مقالة أُخرى حول الشرف والنساء العربيات. صحيفة "الهدى"، ٩ أيار ١٩٠٣. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله.

File01_AlHoda_1_NobleSentiments.jpg

إعلانات الصحف

إضغط على الصورة لتكبيرها

مرآة الغرب، ٢٧ شباط ١٩١٢
البيان، ٨ كانون الثاني ١٩١٦
السمير، ٣ كانون الثاني ١٩٣٥
مرآة الغرب، ٤ نيسان ١٩١٣
مرآة الغرب، ١٢ تشرين الأول ١٩١١
السائح، ١٩٤١
مرآة الغرب، ٣ نيسان ١٩١٣
مرآة الغرب، ٢ شباط ١٩٣٤
مرآة الغرب، ٢٨ نيسان ١٩١٣
الكون، ١٩١٢
Early Arabic typewriter used by Arab American newspaper publishers

الأدب

أولى الطابعات باللغة العربية. إستُخدمت من قبل ناشري "الرسالة" (ذي مسج). تطلب تطوير طابعة باللغة العربية تكنولوجيا حديثة ومتطورة، فبينما تحتاج ماكينات الأحرف اللاتينية إلى ٥٢ رمزاً فقط، تستلزم الآلات العربية ٦٠٠ رمزً، ما تتطلب آليةً ومعالجةً جديدة لإستخدام الحروف. المتحف العربي الأمريكي.

دخل معظم كتّاب المهجر عالَمَ المطبوعات واختبروا الأشكال الأدبية الناشئة على صفحات الصحف العربية. فالريحاني وعفيفة كرم، كانا يكتبان بانتظام في "الهدى"، أما جبران فكان له عَمود دوريّ في "المهاجر". وبناءً على هذه العلاقات، نشروا كتُباً مع الشركات الأم لهذه الصحف. فنشرت دار الهدى جميع كتب عفيفة كرم، وأول ثلاثة كتب للريحاني. ثم نشر الريحاني بعد ذلك كتابه زنبقة الغَور مع الفنون. أمّا جبران فنشر مطبوعاته الرئيسية على شكل كُتيّبات أو كرّاسات مع "المهاجر"، ومن ثم طبع كتابه "الأجنحة المتكسرة" مع "مرآة الغرب". لقد أسس الكتّاب الصحف لتعزيز الآراء الأخلاقية والسياسية والإيديولوجيات. فبدأت عفيفة كرم مجلّيتن شهريّتين حول المرأة، مثل مجلة العالم النسائي الجديد. وأسّس عبد المسيح حداد مجلة "السائح"، ونشر نسيب عريضة مجلة "الفنون"، وميخائيل نعيمة "الغربال"، ونشر إيليا أبو ماضي مجلة السمير.

 

روّجت ونشرت الصحف العربية المناقشات حول الهوّية العرقية والجنسية والعرق الأبيض.

مع دخول القرن العشرين، عانت المجتمعات في المهجر صعوبة في الحصول على الجنسية الأمريكية، بسبب تزايد المشاعر المعادية للمهاجرين التي ملأت أروقة محاكم التجنيس حيث رفض قضاتُها التماسات التجنيس للمتقدمين من غير البيض. وناقش المهاجرون من بلاد الشام هُويّتهم العرقية "البيضاء" وسطروا لها صفحات من المقالات الإفتتاحية في الصحف العربية.

 

نشرت الصحف ردود الأفعال حيال قضايا التجنيس في أرجاء البلاد (من بينها قضايا كوستا نجور وجورج ضو ومحمود سالم)، وطبعت الإعلانات لجمع التبرعات من أجل المساعدة القانونية في قضايا التجنيس، وفتحت أبواب المناقشة حول حالات العنف العرقي التي فجعت المجتمع العربي الأمريكي الأول. .

Article from Arab American magazine The Syrian World on Syrian racial identity

"العالَم السوري" (ذي سيريان وورلد)، شباط ١٩٢٨. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله.

 

العِرق

أكتب وتمرّن على صفّ الحروف

  1. إختبر ملاحظتك في جمع الحروف! بحسب سرعة الإنترنت لديك، قد تأخذ لوحةُ التفاعل بعض الوقت للتحميل. للنزول أسفل اللوحة، ضَع مؤشر الفأرة على الجانب.

  2. إختر مستواك: المتقدم (الحروف العربية بالمقلوب كما تبدو في الطباعة الصحفية) أو المبتدئ.

  3. إضغط واسحب الحروف إلى السطر المقابل لكتابة الجملة الصحيحة.

  4. هل تجد صعوبة؟ إضغط (Hint) للمساعدة والرجوع إلى المسار الصحيح.

Article from Arab American newspaper al-Wafa

عزز العرب الأمريكيون الروابط الوطنية في الشتات من خلال الصحافة العربية من المراكز التجارية حول العالم مثل القاهرة وساوباولو ونيويورك. فتبادل الصحافيون البرقيات مع دور النشر لضمان الإنتشار الواسع للقصص. وربطت إعلانات التجارة والبضائع الدولية، والسياحة، وعناوين الأحداث العالمية القراء بأبعد من حدود مناطقهم.

إحدى المواضيع والمناقشات المهمة الأخرى التي سيطرت على الصحافة هي تنافس السوريين واللبنانيين والجنسيات العربية الأخرى وإيديولوجياتهم خلال الحرب العالمية الأولى وما بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية. لقد باتت مجتمعات المهجر مراكز رئيسية للفصائل والجماعات الدينية والسياسية التي تسعى للسيطرة على بلاد الشام. وفي عام ١٩١٣ عبّرت صحيفة "الدليل" على موقفٍ داعمٍ للعثمانيين بأن "الأتراك والعرب أخوة في الوطنية. وحبهم لبلادهم يجب أن يقودهم دائماً إلى التعاون والوحدة".

وبالمقابل نشر نجيب دياب، صاحب "مرآة الغرب"، خُطَباً لقادة مسلمين في القاهرة تؤيد الأمة السورية، أمّا نعّوم مكرزل، صاحب صحيفة "الهدى" وهو مسيحي بارز من الطائفة المارونية، فقد دعم استقلال لبنان.

"الوفاء"، ٣ كانون الثاني ١٩٠٨. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله.

المشرق والمهجر

 
Article from Arab American newspaper al-Hoda on labor issues for Syrian American communities

العمّال

باعتبار أن ثلث المهاجرين السوريين كانوا يعملون في المعامل والمصانع الأمريكية، أصبحت الصحف منبراً للتعبير عن هموم هذه الطبقة العاملة ومشاكلهم، واستهجان السياسة الطبقية، وعمالة الأطفال، وظروف العمل الخطيرة. وعام ١٩١٢ نشرت صحيفتا "الهدى" و"مرآة الغرب" آراء تنافسية حول (إضراب الخبز والورد) في لورنس في ولاية ماساتشوستس، حيث تظاهر الآلاف من عمال المصانع، ومن بينهم العرب الأمريكيين، ضد خفض الولاية لرواتبهم المتدنية بالأصل. فكتب محرر "الهدى" نعوم مكرزل مقالاً انتقد فيه نشاطات المتظاهرين "الإشتراكية"، مطالباً إياهم بالعودة الى العمل، وذكر أيضا بأن المتظاهرين يعكسون بذلك صورة سلبية عن المهاجرين. وفي المقابل، دعم مؤسس "مرآة الغرب"، نجيب دياب، المتظاهرين وكتب "توقفوا أيها المحتالون المدّعون، فالعمال رجال قادرون على الدفاع عن حقوقهم وهم يعرفون أفضل منكم، ولا يحتاجون إليكم للدفاع عنهم".

"الهدى"، ٢٣ كانون الثاني ١٩١٢. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله. 

 
 
Article from Arab American newspaper al-Hoda on social customs for immigrants

الإندماج في المجتمع

مثلما نشرت الصحف مواضيع عن العمال والنوع الإجتماعي والعرق والدِّين، فقد نشرت أيضاً حوارات ونقاشات متصارعة حول كيف يجب أن يكون سلوك المجتمعات في المهجر بين المحافظة على الثقافة واستيعاب القيم والهُويّة. مع وجود أشكالٍ اجتماعيةٍ جديدة في حياة الشتات، لجأ المهاجرون إلى الصحف لأخذ النصح والمشورة حول العائلة والزواج وعمل المرأة والأُبوة وغيرها من العادات والتقاليد الإجتماعية. وشملت الشروحات والإرشادات أيضا الآداب الإ­­­جتماعية والهندام والهيأة والموضة. وللمثال، نشرت الصحف سلسلة مقالات "كيف تـ…" التي كانت بمثابة إرشادات "عصرية" حول تعريف التفاعل الإجتماعي في أميركا. ومقالة نعوّم مكرزل "أطرق الباب" هي مثال على تأييد تيار "الأمرَكة"، والوعظ حول النهج الفردي الجديد. 

"الهدى"، ٢٢ آذار ١٨٩٩. مجموعة الصحف والمجلات، أرشيف مركز خير الله.

إكتشف المزيد حول بداية
الصحافة العربية الأمريكية

Farida_Mazar_Little%20Egypt_Dancer_edite

السابق

الأداء

السابق

PenLeague_MuseoSoumaya.jpg

حول المعرض

التالي